أرشيف موقع الوزارة
المنشور عدد 18 | المنشور عدد 19 | المنشور عدد 20 | المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين دورة سنة 2018 | مخطط التكوين السنوي | المنشور عدد 07
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

من 10 إلى 12 ديسمبر 2017 - زيارة عمل إلى المغرب

لقاء مع طلبة وأساتذة تونسيين مقيمين بالمغرب
على هامش زيارة العمل التي أداها الى المغرب من 10 الى 12 ديسمبر 2017، التقى الوفد التونسي المتكون من رؤساء الجامعات وعدد من إطارات الوزارة برئاسة السيد سليم خلبوس، بمجموعة من الطلبة والأساتذة التونسيين وذلك بمقر السفارة التونسية بالرباط.
وتناول اللقاء مشاغل الطلبة ومقترحاتهم فيما يخص ظروف الدراسة والإقامة بالمغرب والخدمات الجامعية التي ينتفعون بها وسبل تحسينها.
أما الأساتذة فتمحورت مداخلاتهم حول المنظومة الجامعية المغربية وخصوصياتها.

undefined  undefined  undefined

undefined  undefined  undefined

مذكرة تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)
في إطار زيارة العمل التي أداها الى المغرب من 10 الى 12 ديسمبر 2017، التقى السيد سليم خلبوس بالسيد عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للايسسكو بمقر المنظمة بالرباط بحظور السيد الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي.
وتم توقيع مذكرة تعاون في المجالات التالية:
- دعم الحوكمة الرشيدة
- إنفتاح المؤسسات الجامعية على محيطها الخارجي 
- تشجيع مبادرات الإبتكار والريادة في ميادين الأعمال 
- تعزيز التعاون والشراكة بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي للبلدان الاعضاء 
- تطوير البحث العلمي في مختلف مجالات المعرفة 
- تنظيم ندوات ولقاءات أكاديمية 
- تنظيم الدورات التكوينية وورشات العمل

undefined  undefined  undefined

زيارة عمل إلى الجامعة الدولية للرباط
كانت الجامعة الدولية للرباط إحدى محطات زيارة العمل التي أداها السيد سليم خلبوس الى المغرب من 10 الى 12 ديسمبر 2017، حيث التقى بالسيد نور الدين مؤدب رئيس الجامعة وبعدد من اطاراتها للتعرف على خصوصياتها من حيث مسارات التكوين وهياكل البحث ومنظومة الحوكمة وسبل التعاون والعمل المشترك.
يجدر بالذكر أن الجامعة الدولية للرباط هي تجربة فريدة وناجحة للشراكة بين القطاع الخاص والعام في المجال الأكاديمي. فهي جامعة خاصة متعددة التخصصات، متعاقدة مع الدولة المغربية، تم إنشائها من طرف جامعيين وباحثين مغاربة مقيمين بالخارج وهي موجهة للطلبة المغاربة والأجانب.
تتمحور مسارات التكوين بالجامعة حول ثمانى أقطاب. عند التخرج يحصل الطالب على شهادة أو شهادتين من الجامعات الأجنبية المتعاقدة مع الجامعة الدولية للرباط في إحدى الاختصاصات التالية:
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا؛ إلكترونيك، تقنيات لوجيستية، اعلامية، اتصال العلوم السياسية والدراسات القانونية؛ التجارة، التصرف، التمويل؛ الملاحة الجوية، الفضائية، السيارات، والسكك الحديدية؛ الطاقات المتجددة والدراسات البترولية؛ الهندسة المعمارية والتصاميم؛ اللغات، الثقافة والحضارات.

undefined  undefined  undefined  undefined

اتفاقية تعاون إطارية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين تونس والمغرب: نحو شراكة استراتيجية
أدى السيد سليم خلبوس رفقة وفد هام متكون من عدد من إطارات الوزارة ورؤساء الجامعات زيارة عمل إلى المملكة المغربية يومي 10 و11 ديسمبر 2017.
واستقبل الوفد التونسي السيد محمد الأعرج وزير التربية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي المغربي بالنيابة و السيد خالد الصمدي كاتب الدولة المغربي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي وعدد من رؤساء الجامعات المغربية.
وتم التوقيع يوم الإثنين 11 ديسمبر 2017 بمدينة الرباط على إتفاقية إطارية للتعاون الجامعي بين تونس والمغرب تحدد الخطوط العريضة للعمل المشترك بين البلدين في تمشٍ جديد يرتقي بالتعاون الثنائي إلى مرتبة الشراكة الإستراتيجية.
1- محاور التعاون
يعمل الطرفان، طبقا لأحكام هذه الإتفاقية، على تنمية التعاون بينهما في المجالات التالية:
- التعاون في مجال حركية الطلبة والطلبة الباحثين والطاقم الأكاديمي والإداري،
- التعاون في مجال التبادل الطلابي؛
- التعاون في مجال البحث والإبتكار؛
- التعاون ما بين الجامعات؛
- معادلة الشهادات العلمية؛
-تبادل الخبرات والتجارب؛
2- احداث لجنة قيادة مشتركة
أحدثت لجنة قيادة مشتركة تونسية مغربية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي تجتمع سنويا بالتناوب في كلا البلدين وتتولى:
- إعداد برامج التعاون،
- متابعة تنفيذ برامج التعاون،
-تقييم أنشطة التعاون،
-العمل على وضع آليات لتطوير التعاون.
- تكوين فريق عمل مشترك خاص ببرنامج إبن خلدون للتبادل الطلابي والحركية بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.
3- التعاون بين الجامعات
يشجع الطرفان جامعات البلدين على تحديد مجالات التعاون بينهما والسهر على تطويرها وتبادل الخبرات والتجارب في الميادين ذات الإهتمام المشترك، ومنها:
- الحوكمة الجامعية؛
- ضمان الجودة بالتعليم العالي؛
- ملاءمة التكوينات مع حاجيات سوق الشغل؛
-مهنية التكوينات والتجديد البيداغوجي؛
- تشجيع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي للمشاركة في البرامج الممولة في إطار التعاون متعدد الأطراف وخاصة البرنامج الأوروبي Erasmus+.
4-معادلة الشهادات العلمية
يتعاون كل من الطرفين في دراسة وتقييم الشهادات العلمية والدراسية والدرجات العلمية التي تمنحها جامعات البلدين وذلك تمهيدا لمعادلتها.
5- البحث العلمي
يعمل الطرفان على تنمية التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي بينهما في المجالات ذات الإهتمام المشترك ويتم تنفيذ هذه الإتفاقية من خلال الأنشطة التالية:
- وضع برنامج للتعاون الثنائي في مجال البحث والابتكارفي الميادين ذات الأولوية المشتركة بالبلدين،
- إحداث وتمويل مخابر بحث مشتركة،
- وضع آليات لدعم المشاريع البحثية التنموية وإشراك هياكل البحث بالبلدين،
- إبرام إتفاقيات خاصة بالإشراف المشترك على أطروحات الدكتوراه ووضع شهادات مزدوجة،
- تبادل المعلومات العلمية والتكنولوجية والوثائق،
- وضع برنامج لتبادل الباحثين في مرحلة ما بعد الدكتوراه (Post-Doctorat)،
- تبادل الزيارات والمشاركة في الأنشطة العلمية كالملتقيات وورش العمل والمعارض،
- دعم المشاركةالتونسية المغربية في برامج البحث الممولة في إطار التعاون المتعدد الأطراف، وخاصة البرامج الأوروبية(H2020 ،Prima.حوار 5+5..)،
- السعي إلى إشراك القطاع الصناعي العام والخاص في المشاريع البحثية في إطار إنفتاح المؤسسة العلمية والبحثية على محيطها الإجتماعي والإقتصادي،
هذا ويحدث الطرفان لجنة فنية مشتركة للتعاون في مجال البحث والإبتكار تتولى:
- وضع برامج التعاون العلمي والتكنولوجي المشترك؛
- تحليل الوضع الفعلي لبرامج التعاون وأبعادها المستقبلية؛
- تتبع إنجاز المشاريع المشتركةوتقييم نتائجها؛
- مناقشة وتوسيع وتغيير نطاق التعاون وأشكاله.
وترفع هذه اللجنة بصفة دورية تقريرا تأليفياحول برامج التعاون في مجال البحث والإبتكار إلى لجنة القيادة المشتركة للتعاون في مجال التعليم العالي و البحث العلمي.
6- الملكية الفكرية
تكون حقوق براءات الاختراع والإكتشافات التي يتم التوصل إليها من خلال مشاريع البحوث المشتركة التي يقوم بها الطرفان ملكا لهماوبحسب حصة كل واحد منهما ويتم إستثمارها بصورة مشتركة وفقا لإتفاق خاص مبرم بينهما.
توضع نتائج الأبحاث العلمية والتقنية والإختراعـات العلمية التي يتم التوصل إليها من خلال العمل بهذا الإتفاق والتي قد تتضمّن معلومات تعد سرية -حسب القوانين الوطنية للبلدين- تحت تصرف الوسط العلمي على أساس الإتفـاق المتبادل بين الهيئات المتعـاونة وذلك لكل مشروع على حدة.

undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined

تعاون ثنائي بين تونس والمغرب في مجال التعليم العالي والبحث العلمي: جلسات عمل واتفاقيات تعاون بين رؤساء جامعات واطارات وزارتي البلدين
في إطار زيارة العمل التي أداها الى المغرب من 10 الى 12 ديسمبر 2017، التقى الوفد التونسي المتكون من رؤساء الجامعات وعدد من إطارات الوزارة المرافق للسيد سليم خلبوس، بنظرائهم المغربيين وذلك للنظر في سبل تعميق التعاون والعمل المشترك بين الوزارتين وبين جامعات البلدين في مجالات متعددة منها تبادل الطلبة والأساتذة وتكوين فرق بحث مزدوجة ومسارات تكوين ذات بناء مشترك.
وتوجت اعمال اللجان الثنائية بحفل توقيع لمجموعة من الاتفاقيات.

undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined  undefined
facebook
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
ERASMUS +
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي