أرشيف موقع الوزارة
المنشور عدد 18 | المنشور عدد 19 | المنشور عدد 20 | المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين دورة سنة 2018 | مخطط التكوين السنوي | المنشور عدد 07
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الاثنين 5 ماي 2014 : الدكتور توفيق الجلاصي يلتقي سفير ألمانيا بتونس


  • بعث مؤسسة جامعية تونسية ألمانية بتونس.
  • تعزيز التعاون بين تونس وألمانيا في ميدان العلوم والتكنولوجيا.

استقبل الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صباح الاثنين 5 ماي 2014 سفير ألمانيا بتونس الدكتور AndreasReinicke. 

وأكد الدكتور توفيق الجلاصي خلال اللقاء على أهمية التعاون بين تونس وألمانيا في ميدان العلوم والتكنولوجيا خاصة باعتبار المكانة التي يوليها رئيس الحكومة التونسية لهذا المجال الذي يتميّز بمساهمة واضحة في الحدّ من ظاهرة بطالة أصحاب الشهادات الجامعية خاصة عبر تكريس روح المبادرة ومفهوم التشغيل الذاتي لدى الطلبة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال أن واقع العلاقات بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال لا يعكس حقيقة الإمكانيات المتوفرة، داعيا إلى ضرورة تدعيمها والاستفادة من التجربة الألمانية في مجال الإجازات ذات المسارات المزدوجة ( parcours co-construite) بين المحيط الأكاديمي والمحيط الاقتصادي. 

وعبّر الوزير عن رغبته في تدعيم التبادل الجامعي مع ألمانيا على مستوى الطلبة والأساتذة والباحثين في المجالات المجدّدة من تقنية وعلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وكذلك مزيد دفع مشاريع التمويل المشترك للبحث بين البلدين.

من ناحيته، ثمّن السفير الألماني الإرادة السياسية لدى حكومتي البلدين في تعزيز مستوى التعاون والشراكة بينهما، وطالب بمزيد التنسيق بين المستثمرين الألمان المنتصبين بتونس ومؤسسات التعليم العالي لتكوين الكفاءات وفقا لاختصاصات محدّدة. كما اقترح الضيف الألماني تدعيم تدريس اللغة الألمانية بالجامعات التونسية وبعث دكتوراه مختصة في هذا المجال.

وتم خلال اللقاء الإعلان عن اتفاق مشترك بين الطرفين لبعث مؤسسة جامعية تونسية ألمانية تساهم في تكوين الكفاءات التونسية وتساعد على مزيد استقطاب المؤسسات الألمانية وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا. كما اتفق الطرفان على ضرورة دفع نسق التعاون بين البلدين خاصة في إطار الزيارة المرتقبة للسيّد رئيس الحكومة إلى ألمانيا.

undefined
facebook
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
ERASMUS +
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي