أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 06 ماي 2014 : خلال زيارته إلى جامعة تونس الافتراضية توفيق الجلاصي يؤكد على ضرورة تطوير عملها ومزيد انفتاحها على الخارج


أدى الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صباح الثلاثاء 06 ماي 2014 زيارة إلى مقر جامعة تونس الافتراضية،حيث كان له لقاء مع رئيس الجامعة وإطارها البيداغوجي والإداري وأعضاء عن مجلسها العلمي. 

ونوّه الدكتور توفيق الجلاصي خلال اللقاء بالدور الذي تلعبه جامعة تونس الافتراضية التي تم بعثها منذ سنة 2002 بهدف تحقيق مشروع التكوين المفتوح والتعلم عن بعد وتعصير مناهج التعليم العالي وتجديده وانفتاحه أمام كلّ التّونسيين بما يدعم تساوي الحظوظ في هذا المجال ومقاومة الإقصاء.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال أن الأرضية ملائمة اليوم للعمل على تطوير أداء جامعة تونس الافتراضية والاستفادة من فرصة توحيد قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صلب هيكل وزاري واحد، موصيا في هذا السياق كل المتدخلين في مجال التكوين عن بعد بمزيد العمل على تكييف البرامج التعليمية الجامعية مع التكنولوجيات الاتصال الحديثة واندماجها في مجتمع العلم واقتصاد المعرفة. كما طالب الوزير إعداد برنامج ومخطط عمل لجامعة تونس الافتراضية على المدى القريب والمدى المتوسط.

وأضاف الوزير أن جامعة تونس الافتراضية قد تجاوزت مرحلة التصميم والبناء إلى مرحلة الانجاز والتطوير، وهي مرحلة طموحة يجب أن تستجيب للإنتظارات الدولة التي تراهن اليوم كثيرا على العلوم والتكنولوجيا للالتحاق بركب الدول المتقدمة، داعيا إلى توفير منظومة تكوين عن بعد وأقسام افتراضية ومراكز اتصال وموارد بيداغوجية على الخط، وهي أدوات بديلة تساهم حتما في إضفاء حركية وتفاعل بين الطالب والأستاذ الذي تحول اليوم إلى مرشد وموجه بدرجة أساسية بعدما كان مصدرا للمعلومة فقط.

وشدّد الدكتور توفيق الجلاصي أن الإنتظارات من جامعة تونس الافتراضية لا تقتصر على المستوى الوطني فحسب، بل هي إقليمية ودولية بما أن جامعة تونس الافتراضية تتمتع اليوم بسمعة طيبة ومعترف بمستواها خارج حدود الوطن، واقترح في هذا الصدد التنسيق مع التجارب التونسية الأخرى الناجحة في مجال التعليم عن بعد على غرار تجربة البريد التونسي.

وتفاعلا مع بعض الإشكالات التي تم طرحها خلال هذه الزيارة، أفاد الدكتور توفيق الجلاصي أن الوزارة تتفاعل إيجابيا مع هذه المطالب فيما يتعلق بمقر الجامعة وكذلك تنظيمها وطرق تسييرها.


undefined
facebook
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
gbo
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي