أرشيف موقع الوزارة
المنشور عدد 18 | المنشور عدد 19 | المنشور عدد 20 | المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين دورة سنة 2018 | مخطط التكوين السنوي | المنشور عدد 07
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الأربعاء 07 ماي 2014 : افتتاح أشغال اللجنة المشتركة التونسية المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي


أشرف الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال رفقة الدكتورة سمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكوين بالمملكة المغربية صباح يوم الأربعاء 07 ماي 2014 على افتتاح أشغال اللجنة المشتركة التونسية المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وفي كلمة له بالمناسبة أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال أن تونس والمغرب يتقاسمان تاريخا زاخرا في التعاون في المجالات الجامعية والبحثية يتعين اليوم الارتقاء به إلى مستوى الشراكة الإستراتجية الشاملة.

وبين الدكتور توفيق الجلاصي أنإ صلاح قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وتطويره يعتبر من أولويات عمل وزارته خاصة في ما يتعلق بتحسين جودة التعليم العالي وتحقيق التكامل بين منظومة التكوين ومتطلبات سوق الشغل بما يساهم في خلق جيل جديد من الطلبة باعثي المشاريع.

وأوضح الوزير أن مشاريع البحث المشتركة بين البلدين مكنت منذ سنة 2001 من تحويل أكثر من500مشروع بحث صغير داعيا إلى إيجاد آليات لدعم مشاريع التنمية الكبرى وإحداث مخابر مشتركة تونسية مغربية وتنمية البحث. وبخصوص التعاون بين الجامعات بيّن الوزير أنه يوجد حاليا ثلاثين اتفاقية بين جامعات البلدين تشمل التعاون الثنائي والتعاون الأورو متوسطي. واقترح الوزير في هذا المجال إحداث مدارس دكتوراه مشتركة ووضع إطار لإنجاز بحوث بالتداول بين البلدين.

وعلى مستوى تبادل الطلبة أعرب الوزير عن رغبته في رفع عدد المنح المسندة لطلبة البلدين وإرساء شهادات مزدوجة وكذلك مزيد تشجيع تبادل الأساتذة والباحثين والإطارات الجامعية.

وشدد الوزير في ختام كلمته على ضرورة استثمار الفرص المتاحة على مستوى البرامج متعددة الأطراف وإمكانية التمويل المتوفرة على مستوى الإتحاد الأوروبي عبر برامج Erasmus و Horison 2020. 

من جانبها عبرت السيدة سمية بنخلدون عن امتنانها لحفاوة الاستقبال الذي لقيته والوفد المرافق لها، موضحة أن هذا اللقاء يعكس رغبة البلدين في تطوير التعاون بينهما وإقرار برامج عملية تشمل التبادل الطلابي ومشاريع عملية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

undefined

undefined
facebook
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
ERASMUS +
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي