أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 13 ماي 2014 : زيارة الدكتور توفيق الجلاصي الى جنيف


توفيق الجلاصي يشارك في الدورة السابعة عشرة للجنة العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية وفي أشغال مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات

  • إمضاء اتفاق تعاون بين تونس والمنظمة الأوروبية للبحوث النووية (CERN) 
  • تدعيم التعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية والاتحاد الدولي للاتصالات

أدى الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال زيارة عمل إلى جينيف للمشاركة في المائدة المستديرة الوزارية التي تنتظم في إطار الدورة السابعة عشرة لأشغال لجنة العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية حول موضوع "التقدم الحاصل في إنجاز ومتابعة نتائج القمة العالمية حول مجتمع المعلومات". 

وألقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال بهذه المناسبة كلمة ذكّر خلالها بالدور الريادي الذي لعبته تونس في انعقاد القمة العالمية حول مجتمع المعلومات في دورتها الأولى بجنيف سنة 2003 وعند احتضان دورتها الثانية سنة 2005، مؤكدا على التزام بلادنا بتفعيل نتائجها بما في ذلك تنظيم تظاهرة ICT4All التي تنعقد هذه السنة من 22 إلى 25 سبتمبر بمدينة الحمامات حول موضوع " الاقتصاد الرقمي والحكومة الإلكترونية.

وأشار الوزير إلى أن عديد المسائل لا تزال عالقة وتتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي في إطار "برنامج ما بعد سنة 2015 " خاصة فيما يتعلق بتمويل تقليص الفجوة الرقمية وبالتعاون المعزز في مجال حوكمة الأنترنات. كما استعرض الدكتور توفيق الجلاصي تطور مؤشرات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تونس والدور الهام الذي يلعبه في تنمية الخدمات في عديد المجالات، وتطرق إلى الإستراتيجية الوطنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتي تهدف إلى جعل تونس مركز إشعاع إقليمي في استعمال التكنولوجيا الرقمية خلال السنوات (2014 - 2018).

وعلى هامش التظاهرة، التقى الدكتور توفيق الجلاصي بالأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية السيد ميخيسة كتوي Mikhisa KITUYI، وبالسيد حمدون توريه Hamadoun Touré الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات. وقد تم خلال اللقاءين استعراض أوجه التعاون بين بلادنا وهاتين المنظمتين الدوليتين وسبل تطويره.

كما أدى السيد الوزير يوم الثلاثاء 13 ماي 2014 زيارة إلى مقر المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (CERN) حيث التقى بالسيد Rolf Dieter Heuer المدير العام للمنظمة وتم خلال اللقاء إمضاء اتفاق بين الحكومة التونسية والمنظمة المذكورة يتعلق بالتعاون العلمي والفني في مجالي الفيزياء والطاقة. وقد تم أيضا الاتفاق بين الطرفين على تنظيم تظاهرة علمية في مدينة العلوم بتونس وعلى تكوين عدد من أساتذة الفيزياء من تونس بالإضافة إلى استعداد المنظمة لاستقبال عدد من الطلبة التونسيين للقيام بتربصات صلب هياكلها.

وقام السيد الوزير بزيارة ميدانية إلى جامعة العلوم التطبيقية بجينيف أطلع خلالها على بعض الابتكارات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

من جهة أخرى ذكر الدكتور توفيق الجلاصي في مداخلة له أمام مجلس الإتحاد الدولي للاتصالات بالدعم المتواصل الذي تقدمه تونس لأنشطة الإتحاد من خلال احتضان عديد الندوات و ورشات العمل الإقليمية والدولية.


undefined

الالتقاء بالسيد Rolf Dieter Heuer المدير العام للمنظمة الأوروبية للبحوث النووية



undefined

لقاء مع السيد ميخيسة كتوي الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية



undefined
لقاء مع السيد حمدون توريه الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات
facebook
الطلبة الأجانب
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
gbo
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي