أرشيف موقع الوزارة
المنشور عدد 18 | المنشور عدد 19 | المنشور عدد 20 | المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين دورة سنة 2018 | مخطط التكوين السنوي | المنشور عدد 07
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الأربعاء 18 جوان 2014 : الدكتور توفيق الجلاصي يعقد ندوة صحفية حول التوجيه الجامعي لسنة 2014

  • اعتماد مبدأي الشفافية وتكافؤ الفرص بين كل حاملي شهادة الباكالوريا
  • إحداث أربع مؤسسات جامعية وثمان إجازات أساسية وتطبيقية جديدة
  • لأول مرة إدراج ملحق لدليل التوجيه الجامعي 2014 يتضمن عروض التكوين المهني في مستوى مؤهل التقني السامي.

عقد الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال يوم الأربعاء 18 جوان 2014 ندوة صحفية خصصت للإعلان عن التوجيه الجامعي لسنة 2014 وقدم خلالها دليل التوجيه الجديد.

وأفاد الدكتور توفيق الجلاصي في مستهل كلمته، أن الوزارة استكملت الاستعدادات لتمكين جميع الناجحين في الباكالوريا من حقهم في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي العمومية وذلك باعتماد الشفافية وتكافؤ الفرص بين الجميع.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال أن عمليات التوجيه وإعادة التوجيه تتم حصريا عبر الموقع الالكتروني (www.orientation.tn) والذي أعدت الوزارة نسخته الجديدة بما يمكن من إصلاح المعطيات الشخصية للمترشح والنفاذ لبطاقات الاختيارات وتعميرها ثم التعرف على النتائج.

وبيّن الوزير أنه في إطار مزيد التعريف بالتوجيه الجامعي، سيتم تنظيم الأيام الإعلامية الوطنية للتوجيه الجامعي خلال الفترة الممتدة من 07 إلى 12جويلية 2014 بمدينة العلوم بتونس والأيام الإعلامية الجهوية بمختلف المؤسسات الجامعية خلال نفس الفترة، مشيرا في هذا السياق إلى تدعيم الخارطة الجامعية الوطنية بأربع مؤسسات جديدة بكل من برج السدرية (اثنان) وقفصة والقيروان بالإضافة إلى ثمان إجازات تطبيقية وأساسية جديدة.

وبين الدكتور توفيق الجلاصي أنه لأول مرة قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة التكوين المهني والتشغيل بإدراج ملحق لدليل التوجيه الجامعي 2014 يتضمن عروض التكوين المهني في مستوى مؤهل التقني السامي مما سيوفّر مسالك إضافية للنجاح والحصول على شهادات تدعم حظوظ الطالب في الاندماج في سوق الشغل والانتصاب للحساب الخاص.

وفي ختام مداخلته، شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال على أهمية التوجيه الجامعي في تحديد المسارات العلمية والمهنية للناجحين الجدد في الباكالوريا، مجدّدا تأكيده على ضمان مبدأي الحياد والشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين وأنه لا مجال لأي تدخلات أو خرق لهذه المبادئ.

وأكد الوزير على ضرورة الإسراع بإصلاح القطاع وتشريك مختلف الأطراف الفاعلة، داعيا إلى مزيد الانفتاح على المحيطين الاقتصادي والاجتماعي فضلا على تشجيع الابتكار وروح المبادرة ودعم القدرة التنافسية للجامعة التونسية.

undefined


facebook
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
ERASMUS +
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي