أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الاثنين 05 ماي 2014 : متابعة العلاقات الثنائية مع عدد من البلدان العربية


مثلت متابعة مجالات التعاون مع البلدان الشقيقة والصديقة محور لقاءات الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صباح اليوم الاثنين 05 ماي 2014 مع عدد من السفراء العرب المعتمدين بتونس.

فخلال استقباله للسيد محفوظ ولد محمد أحمد سفير موريتانيا بتونس، تناول الدكتور توفيق الجلاصي واقع التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وسبل دفعه. واستعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال المساهمة التونسية في تطوير مجال الاتصالات بموريتانيا من خلال المشغل "ماتال" مبينا الرغبة المشتركة للبلدين في دعم فرص تطوير هذه المؤسسة. كما جدّد الوزير الدعوة لنظيره الموريتاني وللمؤسسات الموريتانية الناشطة في مجال العلوم والتكنولوجيا للمشاركة في تظاهرة تكنولوجيا المعلومات والاتصال ICT4ALL2014 المزمع عقدها من 22 إلى 25 سبتمبر 2014 بمدينة الحمامات.

وفي مجال التعليم العالي، ذكر الدكتور توفيق الجلاصي أن موريتانيا تتمتع بأعلى حصة رسمية تسندها تونس للطلبة من الدول الشقيقة والصديقة، داعيا إلى ضرورة مزيد التنسيق بين إدارات البلدين بالنسبة لتحديد آجال الترشح للدراسة وتوضيح الاختصاصات المعروضة لمزيد دعم التعاون في هذا المجال. كما عبر الوزير عن استعداد تونس تقديم المساندة والدعم إلى الجانب الموريتاني في ضبط السياسات وتركيز البرامج البحثية في إطار التعاون الثنائي والتعاون الثلاثي مع الاتحاد الأوروبي والاستفادة في ذلك من آليات التمويل المتاحة.

وفي جانب آخر، شكل لقاء الدكتور توفيق الجلاصي بالسيد خالد مساعد العنقري سفير المملكة العربية السعودية بتونس فرصة لمتابعة تقدم تجسيم القرار السعودي المتعلق بمضاعفة عدد المنح الموجهة إلى الطلبة التونسيين والمعلن عنه بمناسبة زيارة الوزير التونسي إلى المملكة خلال شهر مارس الفارط. كما تناول الوزير مسألة ترسيم أبناء الجالية التونسية المقيمة بالسعودية بجامعات المملكة، داعيا إلى مزيد التنسيق لتيسير الإجراءات الإدارية المعتمدة وتبسيطها. 

من جانبه أشاد السفير السعودي بمستوى الكفاءات التونسية في مجال التعليم العالي والتي أهلتها للعمل بأكبر المؤسسات الجامعية بالمملكة معلنا رغبة بلاده مزيد الاستفادة من مثل هذه الكفاءات في الميدان التعليمي والبحثي. 

كما اقترح تدعيم التعاون بين البلدين للنهوض بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة بما يساهم فيدفع تشغيلية حاملي الشهادات الجامعية.

واستقبل الدكتور توفيق الجلاصي السيد محمّد فرج الدكالي سفير المملكة المغربية بتونس، وتناول معه سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال كما كان اللقاء مناسبة للتحضير لزيارة الوزيرة المغربية المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر إلى تونس المقرّرة من 06 إلى 08 ماي 2014.

 undefined    undefined   undefined
facebook
الطلبة الأجانب
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
gbo
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي